mercredi 30 décembre 2009

أحـــوال الغــــارقين




هذه محاضرة قيمة للشيخ خالد الراشد فك الله أسره, يحكي فيها عن أحوال الغافلين في أوحال الذنوب والمعاصي وكيف كانت توبتهم و رجعتهم إلى الله..نسأل الله تعالى أن نكون من التوابين والمخلصين في أعمالنا .. اللهم أمين أمين آميــــــــــن

لا تنسونـــــا من صالح دعائــــكم بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

mardi 29 décembre 2009

من كيـد الشيطــــان



من كيد الشيطان العجيب
للكاتب : للإمام ابن قيّم الجوزية -رحمه الله تعالى-



من كيد الشيطان العجيب أنه يُشام النفس حتى يعلم أي القوتين تغلب عليها: قوة الإقدام والشجاعة، أم قوة الانكفاف والإحجام والمهانة.

فإن رأى الغالب على النفس المهانة والإحجام؛ أخذ في تثبيطه وإضعاف همته وإرادته عن المأمور به، وثقله عليه، فهّون عليه تركه حتى يتركه جملة، أو يقصر فيه ويتهاون به.

وإن رأى الغالب عليه قوة الإقدام وعلو الهمة؛ أخذ يقلل عنده المأمور به، ويوهمه أنه لا يكفيه وأنه يحتاج معه إلى مبالغة وزيادة.

فيقصر بالأول ويتجاوز الثاني، كما قال بعض السلف: ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان: إما إلى تفريط وتقصير، وإما إلى مجاوزة وغلو، ولا يبالي بأيهما ظفر.

وقد اقتطع أكثر الناس إلا أقل القليل في هذين الواديين: وادي التقصير ووادي المجاوزة والتعدي، والقليل منهم جداً الثابت على الصراط الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.


فقوم قصر بهم عن الإتيان بواجبات الطهارة، وقوم تجاوز بهم إلى مجاوزة الحد بالوسواس.

وقوم قصر بهم عن إخراج الواجب من المال، وقوم تجاوز بهم حتى أخرجوا جميع ما في أيديهم وقعدوا كَلاًّ على الناس مستشرفين إلى ما بأيديهم.

وقوم قصر بهم عن تناول ما يحتاجون إليه من الطعام والشراب واللباس حتى أضروا بأبدانهم وقلوبهم، وقوم تجاوز بهم حتى أخذوا فوق الحاجة فأضروا بقلوبهم وأبدانهم.

وكذلك قصر بقوم في حق الأنبياء وورثتهم حتى قتلوهم، وتجاوز بآخرين حتى عبدوهم.

وقصر بقوم في خلطة الناس حتى اعتزلوهم في الطاعات كالجمعة والجماعات والجهاد وتعلم العلم، وتجاوز بقوم حتى خالطوهم في الظلم والمعاصي والآثام.

وقصر بقوم حتى امتنعوا من ذبح عصفور أو شاة ليأكله، وتجاوز بآخرين حتى جرأهم على الدماء المعصومة.

وكذلك قصر بقوم حتى منعهم من الاشتغال بالعلم الذي ينفعهم، وتجاوز بآخرين حتى جعلوا العلم وحده هو غايتهم دون العمل به.


وقصر بقوم حتى أطعمهم من العشب ونبات البرية دون غذاء بني آدم، وتجاوز بآخرين حتى أطعمهم الحرام الخالص.
وقصر بقوم حتى زين لهم ترك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من النكاح فرغبوا عنه بالكلية، وتجاوز بآخرين حتى ارتكبوا ما وصلوا إليه من الحرام.


وقصر بقوم حتى جفوا الشيوخ من أهل الدين والصلاح وأعرضوا عنهم ولم يقوموا بحقهم، وتجاوز بآخرين حتى عبدوهم مع الله تعالى.

وكذلك قصر بقوم حتى منعهم قبول أقوال أهل العلم والالتفات إليها بالكلية، وتجاوز بآخرين حتى جعلوا الحلال ما حللوه والحرام ما حرموه وقدموا أقوالهم على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة الصريحة.

وقصر بقوم حتى قالوا: إن الله سبحانه لا يقدر على أفعال عباده ولا شاءها منهم ولكنهم يعملونها بدون مشيئة الله تعلى وقدرته، وتجاوز بآخرين حتى قالوا: إنهم لا يفعلون شيئا البته وإنما الله سبحانه هو فاعل تلك الأفعال حقيقة فهي نفس فعله لا أفعالهم والعبيد ليس لهم قدرة ولا فعل ألبتة.

وقصر بقوم حتى قالوا: إن رب العالمين ليس داخلا في خلقه ولا بائنا عنهم ولا هو فوقهم ولا تحتهم ولا خلفهم ولا أمامهم ولا عن أيمانهم ولا عن شمائلهم، وتجاوز بآخرين حتى قالوا: هو في كل مكان بذاته كالهواء الذي هو داخل في كل مكان.

وقصر بقوم حتى قالوا: إن الله سبحانه لا يُشّفِع أحداً في أحد البته، ولا يرحم أحداً بشفاعة أحد، وتجاوز بآخرين حتى زعموا أن المخلوق يشفع عنده بغير إذنه كما يشفع ذو الجاه عند الملوك ونحوهم.

وقصر بقوم حتى قالوا: إيمان أفسق الناس وأظلمهم كإيمان جبريل وميكائيل فضلا عن أبي بكر وعمر، وتجاوز بآخرين حتى أخرجوا من الإسلام بالكبيرة الواحدة.

وقصر بقوم حتى نفوا حقائق أسماء الرب تعالى وصفاته وعطلوه منها، وتجاوز بآخرين حتى شبهوه بخلقة ومثلوه بهم.

وقصر بقوم حتى عادوا أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقاتلوهم واستحلوا حرمتهم، وتجاوز بقوم حتى ادعوا فيهم خصائص النبوة: من العصمة وغيرها وربما ادعوا فيهم الإلهية.
وكذلك قصر باليهود في المسيح حتى كذبوه ورموه وأمه بما برأهما الله تعالى منه، وتجاوز بالنصارى حتى جعلوه ابن الله وجعلوه إلها يعبد مع الله.

وقصر بقوم حتى تعبدوا بالنجاسات وهم النصاري وأشباههم، وتجاوز بقوم حتى أفضى بهم الوسواس إلى الآصار والأغلال وهم أشباه اليهود.

وقصر بقوم حتى تزينوا للناس وأظهروا لهم من الأعمال والعبادات ما يحمدونهم عليه، وتجاوز بقوم حتى أظهروا لهم من القبائح ومن الأعمال السيئة ما يسقطون به جاههم عندهم وسموا أنفسهم الملامتية.

وقصر بقوم حتى أهملوا أعمال القلوب ولم يلتفتوا إليها وعدوها فضلا أو فضولا، وتجاوز بآخرين حتى قصروا نظرهم وعملهم عليها ولم يلتفتوا إلى كثير من أعمال الجوارح وقالوا: العارف لا يسقط وارده لورده.

وهذا باب واسع جداً لو تتبعناه لبلغ مبلغا كثيرا وإنما أشرنا إليه أدنى إشارة.


نقل لكم بشيء من الاختصار
من كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان 1 / 116




samedi 26 décembre 2009

أنت الجماعة ولو كنت لوحــدك



بسم الله الرحمن الرحيم
تفريغ لخطبة الجمعة(أنت الجماعة ولو كنت وحدك) لفضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني شفاه الله

الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له يقول الحق وهو يهدي السبيل,وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
فاليوم هو الجمعة الثانى من شهر الله المحرم لسنة ألف وأربعمائة وواحد وثلاثين من هجرة النبى صلى الله عليه وسلم .
وأنا لم اصعد هذا المنبر منذ الخطبة الثانية من شهر شعبان فى السنة الماضية ولم أكن مؤهلاً اليوم أن أخطب الجمعة.
لكننى أردت أن أصافح وجوهكم مرة أخرى ولو تكلمت بكلام يسيّر فإننى أتمنى أن أموت واقفاً وأن أناضل عن دينى الى آخر لحظة.
شعرت فى هذه المدة التى مضت "أننى بدون الدعوة لا أساوى شيئا فأردت ان أستمتع بالحياة مرة أخرى".
فجئت إلى هذا المكان لكى أقول كلاماً أثبت به نفسى أولاً ثم أبث الثقة فيكم مرة أخرى وأقول إننا منصورون وإننا لن نُغلب حتى وإن كانت إمكاناتنا ضعيفة مادام معنا إيمان راسخ
نحن ضعاف نعم وليس فى أيدينا ما فى أيد أعدائنا أو خصومنا ولكننا إذا رجعنا إلى الشرب الأول إلى زمن الصحابة زمن النبى صلى الله عليه وسلم أولا, وزمن الصحابة واستمسكنا بما كانوا عليه فأحلف بالله إننا لمنصورون
" أشرف الأعمال قاطبة أن تموت خادماً لهذا الدين" وهذا هو مكمن العز كُله صدقونى إذا قلت لكم أننى كُنت أشعُر أن الرجُل الذى يُمسـك بمُكنسة فى الشارع كنت أشعُر أنه أفضل منّى إنه يقوم بواجبه وأنا عاجز مُكبّل فأردت أن آتى حتى لو تكلمت عشر دقائق أن آتى لأصافح هذه الوجوه مرة أخرى وأسال الله عز وجل ألا يحرمنى وإياكم من شرف الدعوة إليه والدلالة عليه.
" فإننى نظرت إلى المناصب كلها لم أجد اشرف من هذا المنصب أن تكون خادماً لدين الله عز وجل".
لا سيما فى زمان الغربة الثانية التى بدأت تهتز فيها بعض الأصول التى لم تكن فى يوم من الأيام محوراً من محاورالجدل عليها وصار كل شىء حولنا غريباً وعجيباً ومزرياً.
أيها الشباب
إن عليكم مسؤلية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا اذا رجعتم مرة اخرى الى حقيقته هذا دين يمتلك أسباب الحياة فى ذاته ولكنه يحتاج الى محام جيد
إن الناس يسلمون فى الغرب بلا دعوة ولكم كنت أتمنى أن أكون قادراً على أن أذكر لكم أشياء كثيرة قرأتها فى حال خلوتى فى الأشهر الماضية تبث الثقة فيكم لتعلموا بعدها أن من استمسك بحبل الله فهو منصور ولو كان وحده إن إبن مسعود -رضي اللـه عنه- قال" أنت الجماعة ولو كنت وحدك

مع إن الجماعة فى العادة تقتضى شخوصاً كثيريّن لكن ما دمت على الحق وتقف فى هذا الغرس فأنت الجماعة وإن كنت وحدك
فاسال الله سبحانه وتعالى أن يستعملنا وإياكم فى مراضيه وأن يغفر لى ولكم
أقول قولى هذا وأستغفر الله العظيم لى ولكم


اللهم شيخنــــا أبـو إسحاق الحويني اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام
و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يُضام .و اكلأه فى الليل و فى النهار .
و ارحمه بقدرتك عليه ّ.أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة
المُضطرين .اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا ياأرحم الراحمين..
اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه..اللهم امين


mercredi 23 décembre 2009

كيفية تغسيل الميت

اللهم إرحمنــــــــــــــــا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض , واسترنــــــــــــــا يا ستــــــار برحمتك يا أرحم الراحمين..اللهم آميـــــــــــــن
تخيل أخي وأختي الكريمة أنكم وأني مكانه فما نحـن قائلون إذن؟

اللهم رحمتـــــــــك نرجوا يوم نلقاك إنك أنت الرؤوف الرحيـــــــــــــــــم

بسم الله الرحمــــــــان الرحيم
ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم اوّل مرة و تركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاؤا لقد تقطع بينكم و ضل عنكم ما كنتم تزعمون

حكم تهنئة النصارى بعيد الكريستماس




السؤال
ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس؟ وكيف نرد عليهم إذا هنؤونا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجاً أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة

تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيم -رحمه الله- في كتابه: "أحكام أهل الذمة"، حيث قال: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه". انتهى كلامه رحمه الله.

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضا به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك، كما قال الله تعالى: {إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم}، وقال تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً}.

وتهنئتهم بذلك حرامٌ سواءٌ كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا.

وإذا هنؤونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنها إما مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق، وقال فيه: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}.

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها.

وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى، أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم"، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه: (اقتضاء الصراط المستقيم، مخالفة أصحاب الجحيم): "مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء". انتهى كلامه رحمه الله.

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم: سواء فعله مجاملة، أو تودداً، أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب، لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.

والله المسؤول أن يعز المسلمين بدينهم، ويرزقهم الثبات عليه، وينصرهم على أعدائهم، إنه قوي عزيز.




vendredi 18 décembre 2009




بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي وأخواتي في الله بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1431 هــ أتقدم إليكم بأحر التهاني وأطيب التماني , وإلى كل الأمة الاسلامية من المشرق إلى المغرب , راجياا من الله عزوجل أن تكون هذه السنة سنة وحدة وصبر على المحن , سنة تتغير فيها أحوال المسلمين و خاصة إخواننا في فلسطين { غزة}. اللهم رب السموات السبع والأراضين السبع أًَلّف بين قلوب المسلمين وأجمعهم على كلمة الحق كلمة التوحيد وثبت أقدامهم وكن عوناا لهم يا حي يا قيوم. أميـــن أميـــن آميـــــن

mercredi 9 décembre 2009

رسالة إلى أبنــاء المسلمين



إسمعونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي



ممكن تسمعونـــــــــــي
إلى أغلى من وهبتهم حياتــــي أبنائي
ذات يوم ستراني عجوز غير منطقي في تصرفاتي
عندها من فضلك أعطيني بعض الوقت وبعض الصبرلتفهمني
عندما ترتعش يداي فيسقط طعامي على صدري وعندما لا أقوى على لبس ثيابي
تذكر سنوات مرت وأنا أعلمك مالا أستطيع فعله اليوم
إذا تفوهت بشكل دائم بكلمات متكررة وأعدت عليك ذكرياتي
فلا تغضب
فكم كررت من أجلك حكايات وحركات فقط لأنها كانت تفرحك
إن لم أَعُد نظيفا أنيقا جميل الرائحة فلا تلمني لا تشمئز مني
وتذكر فقط كم من الأعذار والحيل كنت أبتكر لتستحم لأجعلك أنيقا جميل الرائحة
لا تضحك مني لا تسخر مني إن لم أفهم أمر جيلك هذا
وكن أنت عيني وعقلي لألحق بما فاتني
أنـــــا من أدبتـــــك
أنا من علمتك كيف تواجه الحياة
فكيف تعلمني اليوم ما يجب وما لا يجب؟
لا تمل من ضعف ذاكرتي وبطء كلماتي, فسعادتي الآن هي فقط أن أكـون معك
إذا رفضت الأكل فلا تجبرني على ذالك, فما زلت أعرف جيداا هل أنا جائع ام لا
ساعدني لقضاء فقط ما أحتاج إليه, فما زلت أعرف ما أريد
حين تكون ساقاي ضعيفة, ولا أقدر على الحركة كما كنت سابقاا
فارحم شيخوختي وضعفي... فقط خذ بيدي
ساعدني بالطريقة نفسها التي علمتك فيها خطواتك الأولى ... رجاءاا لا تضجر منّي حينهــــــــا
لو قلت لك يوما : لا أريد الحياة ليتني أموت.. لا تغضب مني أرجـــوك
في يوم من الأيام ستدرك شعوري تماماوستفهم لما فعلت ذالك
أنـــــــــا ببساطة أنتظر الموت , فكن معي ولا تكن علي
ذات يوم ستدرك بالرغم من كل أخطائي , أردت دوماا أن تكون على أحسن حال
أردت أن تكـــون أحســــــن منــــــي , بذلت كل جهدي لتكون أحسن مني
لا زالت ضحكاتك و إبتسامتك تفرحني , فلا تحرمني صحبتـــــــــــــك
أحتاج بسمتك الحلوى والكثير من الحب
ساعدني على أن تكون نهاية حياتي حب و ودّ
كنت معك حين ولدت
فكن معي حين أموت
أبنائي حفظكم الله من بعدي .. أميـــــــــــــــــــــــــن
اللهّم إغفرلي و لوالدي وأرحمهمــــــــــــا , اللهم أكرمهما وإحفظهم بما تحفظ به عبادك الصالحين.. آمين أمين أمين

jeudi 3 décembre 2009





لن نوقع كلمة للداعية الدكتور محمود قول اغاسي المدعو ب ابو القعقاع
خسرنا .. و خسر العالم الاسلامي .. وخسر الوطن .. وخسر العالم أجمع ...الداعية المجدد الدكتور محمود قول آغاسي( أبو القعقاع)و ذلك عندما قام مسلح بإطلاق النار عليه مما أدى لاستشهاده, و قد تمت حادثت الاغتيال بعد جلست الحوار المفتوح التي كانت تعقد بعد صلاة الجمعة مباشرة في جامع الإيمان بحلب الجديدة حيث كان المجرم ينتظره عند بوابة المسجد أثناء خروج الدكتور محمود....و عند خروج الدكتور محمود و المصلين اقترب من الداعية ( أبو القعقاع ) و كأنه يريد أن يسلّم عليه ثم قام بإشهار مسدس كان بحوزته و أطلق عياراً نارياً أصاب رأسه مباشرةً , و من ثم أطلق عيارات أخرى أصابت من كان حول الدكتور و قام المجرم بالفرار إلى شارع فرعي حيث كانت تنتظره سيارة مع سائق ( شريكاً له ) قاموا بالفرار بالسيارة , و استطاع المتواجدون في وقت الحادثة أن يلقوا القبض عليهم بعد مطاردتهم إلى خارج حدود مدينة حلب و تم تسليمهم للجهات المختصة ....و قد تبين أن منفذي العملية هم جماعة إرهابية مرتبطة بأجهزت المخابرات الأمريكية و الموساد الإسرائيلي قد أقدموا على عملية تصفية الدكتور المجدد محمود قول آغاسي ( أبو القعقاع ) لما قام به في مسيرته الدعوية و التي امتدت لـ ( 15 سنة ) من عمليات تعرية و كشف و فضح لمخططاتهم في المنطقة و رسم ملامح جديدة لمفاهيم المجتمع , و دعوته المستمرة لتحرير المغتصبات و محاربة الأمريكان و الصهاينة و إيقاف مشاريعهم التوسعية في المنطقة ....و قد كان شعاره ( فلأمت أنا و لتحيا أمتي فإن لي فيها حياة باقية )استشهد الدكتور محمود آغاسي يوم الجمعة 16 رمضان الموافق 28-9-2007