dimanche 18 avril 2010

نونيـــة القحطــــاني رحمه الله

نونية القحطاني : منظومة في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة، تأليف العلامة أبي محمد الأندلسي القحطاني - رحمه الله
قصيدة رائعة في بيان اهل السلف والرد على اهل البدع و الخرافــــــات وقد أختصرت منها هاته الابيات ومن اراد منكم القصيدة كاملة مكتوبة فلكم الرابط المباشر لها...ولا تنسونا من صالح دعائكم بارك الله فيكم وجزاكم كل خير



يـــا منـزل الآيـات والفرقـان بينـي وبينـك حرمـة القـرآن

إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطـان

يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسـدي مـن النيـران

واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني

واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بـلا خسرانـي

طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعـل مكانـي

واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحـي جنانـي

أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيـض دموعهـا أجفانـي

أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغانـي

أنت الذي صورتنـي وخلقتنـي وهديتنـي لشرائـع الإيمـان

أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صـدري واعـي القـرآن

أنت الذي أطعمتني وسقيتني من غيـر كسـب يـد ولا دكـان

وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضـل والإحسـان

أنت الذي آويتني وحبوتنـي وهديتنـي مـن حيـرة الخـذلان

دن بالشريعـة والكتـاب كليهمـا فكلاهمـا للديـن واسطتـان

وكذا الشريعة والكتاب كلاهمـا بجميـع مـا تأتيـه محتفظـان

ولكل عبد حافظان لكـل مـا يقـع الجـزاء عليـه مخلوقـان

أمـرا بكتـب كلامـه وفعالـه وهمـا لأمـر الله مؤتمـران

والله صدق وعـده ووعيـده ممـا يعايـن شخصـه العينـان

والله أكبـر أن تحـد صفاتـه أو أن يقـاس بجملـة الأعيـان

وحياتنا في القبـر بعـد مماتنـا حقـا ويسألنـا بـه الملكـان

والقبـر صـح نعيمـه وعذابـه وكلاهمـا للنـاس مدخـران

والبعث بعد الموت وعد صادق بإعـادة الأرواح فـي الأبـدان

وصراطنا حق وحوض نبينا صدق لـه عـدد النجـوم أوانـي

يسقى بها السني أعـذب شربـة ويـذاد كـل مخالـف فتـان

وكذلك الأعمال يومئذ تـرى موضوعـة فـي كفـة الميـزان

والكتب يومئذ تطاير في الـورى بشمائـل الأيـدي وبالأيمـان

والله يومئذ يجيء لعرضنا مـع أنـه فـي كـل وقـت دانـي

والأشعري يقول يأتـي أمـره ويعيـب وصـف الله بالإتيـان

والله فـي القـرآن أخبـر أنـه يأتـي بغيـر تنقـل وتــدان

وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمـان

والله يومئذ نراه كمـا نـرى قمـرا بـدا للسـت بعـد ثمـان

يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت مـن أهـل ومـن أوطـان

يوم تشققت السمـاء لهولـه وتشيـب فيـه مفـارق الولـدان

يوم عبوس قمطرير شره في الخلـق منتشـر عظيـم الشـان

والجنـة العليـا ونـار جهنـم داران للخصمـيـن دائمـتـان

لا تقصدن ليوم شك عامـدا فتصومـه وتقـول مـن رمضـان

لا تعتقد دين الروافض إنهم أهـل المحـال وحزبـة الشيطـان

جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربمـا كمـلا لنـا شهـران

ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفـى صاحـب النقصـان

إناالروافض شر من وطئَ الحصى من كل إنس ناطق أو جان

مدحوا النبي وخونـوا أصحابـه ورموهـم بالظلـم والعـدوان

حبـوا قرابتـه وسبـوا صحبـه جـدلان عنـد الله منتقضـان

فكأنمـا آل النبـي وصحبـه روح يضـم جميعهـا جـسـدان

فئتـان عقدهمـا شريعـة أحمـد بأبـي وأمـي ذانـك الفئتـان

فئتان سالكتـان فـي سبـل الهـدى وهمـا بديـن الله قائمتـان

قل إن خير الأنبياء محمد وأجـل مـن يمشـي علـى الكثبـان

وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران

رجلان قد خلقا لنصر محمد بدمـي ونفسـي ذانـك الرجـلان

فهما اللذان تظاهـرا لنبينـا فـي نصـره وهمـا لـه صهـران

بنتاهمـا أسنـى نسـاء نبينـا وهمـا لـه بالوحـي صاحبتـان

أبواهما أسنـى صحابـة أحمـد يـا حبـذا الأبـوان والبنتـان

وهما وزيراه اللـذان همـا همـا لفضائـل الأعمـال مستبقـان

وهما لأحمد ناظراه وسمعـه وبقربـه فـي القبـر مضطجعـان

كانا على الإسلام أشفـق أهلـه وهمـا لديـن محمـد جبـلان

أصفاهما أقواهمـا أخشاهمـا أتقاهمـا فـي السـر والإعـلان

أسناهما أزكاهما أعلاهمـا أوفاهمـا فـي الـوزن والرجحـان

صديق أحمد صاحب الغار الذي هو في المغارة والنبـي اثنـان

أعني أبا بكر الذي لم يختلف من شرعنـا فـي فضلـه رجـلان

هو شيخ أصحاب النبي وخيرهـم وإمامهـم حقـا بـلا بطـلان

وأبو المطهرة التي تنزيهها قـد جاءنـا فـي النـور والفرقـان

أكرم بعائشة الرضى من حـرة بكـر مطهـرة الإزار حصـان

هي زوج خير الأنبياء وبكره وعروسـه مـن جملـة النسـوان

هي عرسه هي أنسه هي إلفه هـي حبـه صدقـا بـلا أدهـان

أوليـس والدهـا يصافـي بعلهـا وهمـا بـروح الله مؤتلفـان

لما قضى صديق أحمـد نحبـه دفـع الخلافـة للإمـام الثانـي

أعني به الفاروق فرق عنـوة بالسيـف بيـن الكفـر والإيمـان

هو أظهر الإسلام بعد خفائـه ومحـا الظـلام وبـاح بالكتمـان

ومضى وخلى الأمر شورى بينهم في الأمر فاجتمعوا على عثمان

من كان يسهر ليلة فـي ركعـة وتـرا فيكمـل ختمـة القـرآن

ولي الخلافة صهر أحمد بعـده أعنـي علـي العالـم الربانـي

زوج البتول أخا الرسول وركنه ليث الحروب منـازل الأقـران

سبحان من جعل الخلافـة رتبـة وبنـى الإمامـة أيمـا بنيـان

واستخلف الأصحاب كي لا يدعي من بعد أحمد في النبوة ثانـي

لا تلتمس علم الكـلام فإنـه يدعـو إلـى التعطيـل والهيمـان

لا يصحب البدعي إلا مثلـه تحـت الدخـان تأجـج النيـران

علم الكلام وعلـم شـرع محمـد يتغايـران وليـس يشتبهـان

اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى جحدوا الشرائع غرة وأمـان

حملوا الأمور على قيـاس عقولهـم فتبلـدوا كتبلـد الحيـران

مرجيهـم يـزري علـى قدريهـم والفرقتـان لـدي كافرتـان

ويسـب مختاريهـم دوريهـم والقرمطـي ملاعـن الرفضـان

ويعيب كراميهم وهبيهـم وكلاهمـا يـروي عـن ابـن أبـان

لحجاجهم شبه تخال ورونـق مثـل السـراب يلـوح للظمـآن

دع أشعريهـم ومعتزليـهـم يتنـاقـرون تنـاقـر الغـربـان

كل يقيس بعقلـه سبـل الهـدى ويتيـه تيـه الوالـه الهيمـان

فالله يجزيهم بما هـم أهلـه ولـه الثنـا مـن قولهـم برانـي

من قاس شرع محمد في عقله قذفت به الأهـواء فـي غـدران

لا تفتكر في ذات ربك واعتبـر فيمـا بـه يتصـرف الملـوان

والله ربـي مـا تكيـف ذاتـه بخواطـر الأوهـام والأذهـان

أمرر أحاديث الصفات كما أتت مـن غيـر تأويـل ولا هذيـان

وأنـا الـذي حبرتهـا وجعلتهـا منظومـة كقلائـد المرجـان

ونصرت أهل الحق مبلغ طاقتي وصفعت كل مخالـف صفعـان

مع أنها جمعت علوما جمـة ممـا يضيـق لشرحهـا ديوانـي

أبياتها مثل الحدائـق تجتنـى سمعـا وليـس يملهـن الجانـي

وكأن رسم سطورها في طرسها وشـي تنمقـه أكـف غوانـي

والله أسألـه قبـول قصيدتـي منـي وأشكـره لمـا أولانـي

صلى الإله على النبي محمد ما ناح قمـري علـى الأغصـان

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire